صحيفة سپياڤ الالكترونية
أهلا وسهلا بك عزيزي(ة) الزائر في صحيفة سپياڤ الالكتروني نحن نتشرف بك بتسجيل في المنتدى لتكن أحد من الاعضاء في هذا صحيفة .
أسرة التحرير



 
الرئيسيةصـحيفة سبيـافمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخولأتصل بنــــا
التصميم بواسطة : ناظم شنكالي مكتب روناهى لتصميم NAZEMSHINGALY@YAHOO.COM
المواضيع الأخيرة
» خيري شنكالي :الشرع في المجتمع ألأيزدي
السبت فبراير 15, 2014 2:11 am من طرف Admin

» قه‌ولێ قادی عه‌سكه‌ره‌
الإثنين فبراير 03, 2014 3:31 pm من طرف Admin

» خيري شنكالي : قول طاؤوس ملك
الأحد فبراير 02, 2014 7:19 am من طرف Admin

» بێ تەم و مژ
الأحد فبراير 02, 2014 7:14 am من طرف Admin

»  المرحوم عبدالمسيح كسبو (ابو حبيب)
السبت فبراير 01, 2014 7:38 am من طرف Admin

» ؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤمنىةمىلبملى
السبت فبراير 01, 2014 7:34 am من طرف Admin

» قبل أيام قليلة الماضية لفت نظرة الى هذا العنوان " زيارة الى لالش تحقق حلمآ لبرلمان أيزدي من ياروسلافل " بير خدر أري
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:23 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟ بير خدر أري .
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:11 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:10 am من طرف Admin

» ■ ■~~(( أسـ القلوب ـيـر))~~
الخميس أكتوبر 27, 2011 12:08 am من طرف Admin

» كيف يتم مراقبة موبايلك
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:57 pm من طرف Admin

» في مدينة السليمانية هندي يقتل ايزديا طعنا بالسكين : خيري شنكالي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:14 pm من طرف Admin

» العثور على جثة مواطن ايزدي في خورمال
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:05 pm من طرف Admin

» أربعة طرق لوقف البرد والانفلونزا
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:28 am من طرف Admin

» " الحكومة أقليم كوردستان تتبرع بمليون دولار لمساعدة متضرري زلزال " وان
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:01 am من طرف Admin

مواقعنا الايزدية أهلا وسهلا بكم

_blank
/

</a
</a
target=_blank>


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
أدعم صفحتنا على فيس بوك

شاطر | 
 

 في تدقيق النصوص الدينية الايزدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 112
366
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : www.spyav.alafdal.net

مُساهمةموضوع: في تدقيق النصوص الدينية الايزدية   الأربعاء يوليو 27, 2011 6:29 pm

في تدقيق النصوص الدينية الايزدية

أبو جوتيار



لأول مرة يواجه الايزدية في
تاريخهم عمل ضخم على مستوى الشأن الداخلي الا وهو تجميع الأدب الديني
واصداره بكتاب ولأجله كلفت لجنة أكاديمية بالقيام بجمعه الا ان المؤسف له
ان المشاركة الجماعية تكاد تنعدم في هذا الموضوع وساحة الاعلام والانترنيت
بشكل عام خالية من مواضيع ومشاركات واراء في هذا الصدد وكأنه عمل يخص أفراد
معدودين مكلفين به وعامة المثقفين ليست لديهم علاقة بالموضوع ولايحتاج
بالأخير الى أرائهم وملاحظاتهم.


لاننسى ان الدكتور خليل جندي قام
بجهود كبيرة وأمضى سنوات في تجميع ذلك الأدب والسهر عليه حيث تكللت جهوده
واعتماده على أصدقاء كثيرين مجهولين باصدار جزئين كبيرين من ذلك الأدب تحت
عنوان "صفحات من الأدب الديني الأيزدي، 2004" وباللغة الكردية ويتكون من
أكثر 1100 صفحة حيث نشر فيه الجزء الأكبر من الأدب الديني ولاقى هذا الكتاب
بجزئيه تقبلاً كبيراً حيث نفذ من المكتبات خلال أيام معدودة.


كان من المفترض منذ زمن بعيد أن
يجمع هكذا عمل وينشر بطبعة خاصة الا انه تأخر جداً فعسى أن يكون هذا
التأخير سبباً في نزول الكثير الاضافي الغير معلن الى ساحة النشر ويتم
الاستفادة منه من قبل اللجنة الموقرة المكلفة وعسى ان توفر القناعة في
أجواء السنوات الأخيرة لدى الكثيرين بعدم جدوى بقاء بعض النصوص عند البعض
محصوراً في زوايا بيوتهم. حسب علمي ان الكثير من العوائل تمتلك منذ عقود
بعض النصوص من الأقوال والقصائد وتحتفظ بها على انه ثروة خاصة بهم وليس
ملكا للجميع.


والحالة تلك لاتجدي نفعاً سوى
الزيادة والتشتت والأنغماس في الأختلاف بين الناس، أمل من الجميع ان يمدوأ
اللجنة المذكورة بكل ما لديهم استجابة لدعوة المجلس الروحاني وخدمة
للايزدياتي ولكي يكون الكتاب كاملاً وشاملاً.


الأدب الديني أقوال وقصائد وأدعية
بطريقة شعرية موزونة وبمقاطع تسمى سبقات وكل سبقة تتكون من ثلاثة أجزاء
وبها يكتمل البيت الشعري وهذه القصائد والأقوال مختلفة الاطوال (تترواح
مابين 6 الى 117 سبقة).


هذا الأدب فيه معاني عميقة لايمكن
توضيحها الا بشرح وتفسير وافيين واغناء للكلمات التي تعطى معاني مبهمة
أحياناً واحتمالات عدة احيانا اخرى. ففيه يتم تصوير الخلق والتكوين
والتاريخ والأحداث والحياة بالسرد الشعري الموزون الجميل وأغلب الأقوال
والقصائد شعرياً تتناول البحث في (السر والكأس والفوز) فيجب حصر كل مادة في
الباب المتعلق بمجاله وهكذا القصص التي تبحث عن الخلود والسكن في الخلد
السماوي.


ان هذا العمل ضخم جداً ويحتاج الى
مختصين أكفاء في هذا المجال ويؤمل ان تكون اللجنة الأكاديمية آهلة
بالمسؤولية حيث ينتظرهم صفاء ذاتي كبير وعمل أكبر على الأطلاق في الساحة
الثقافية الايزدية وتتطلب منهم تعاونأ كبير لانجاز عمل أكبر يناسب ويليق
بالايزدياتي.


باعتباري من المهتمين بهذا الشأن
أود أن أقدم بعض الملاحظات للجنة المذكورة أملا أن يتم الاستفادة منها وكما
أتمنى للجنة التوفيق والنجاح:




1. كيف يجري التعامل والقرار
مع اسم الايزدية والايزدياتي في الكتاب حيث جرى في السنوات الأخيرة اختلاف
كبير بين الكتاب على صيغة الاسم وأخذ البعض يجر شمالاً والأخر يميناً مما
سبب في الشرخ والأبتعاد مابين الناس وبقيت الحالة من دون حسم لحد الآن
فاصدار الكتاب يحول من الاختلاف الى التوحيد وتقع على عاتق اللجنة المسؤولة
التحديد في كيفية اطلاق التسمية مادامت القيادة الدينية لم تقرر البت بها
وعلى اللجنة استشارتها والأتفاق معها على الصيغة الصحيحة.


2. هل يتم أولاً جمع بيبلوغرافيا الأدب الديني وتمحيصه وتبويبه بعد التأكد من الحصول عليه كاملاً.

3. هل يُكتب الأدب الديني كشعر
مجرد فقط مثلما هو؟ ويترك التفسير والتأويل للأخرين واجتهادات الكتاب
ومؤلفي التفسير ورجال الدين وهل يكتب بمجلد واحد ام عدة أجزاء.


4. هل يدون كل ما لدى الايزدية
من أدب ديني في الكتاب أم يحذف البعض منه والذي لا يعتبر أدباً دينينا
ويدخل ضمن اطار المناسبات الاجتماعية.


5. ضمن التقويم هل يتم تحويل
بعض الكلمات العربية الدخيلة الى أصلها والتي لاتؤثر على مجرى القول
والقصيدة مثل (بعدي، الى، پشتي)؟ وهل يتم ابقاء بعض الكلمات الدخيلة التي
اذا ما ترجمت فقد القول معناه ووزنه الشعري.


6. هل يتم تقسيمه الى أقسام
وهي الأقوال والقصائد والأدعية والقصص وثم يتم تبويب الأقوال الى مجموعات
كالتي تتناول الخلق والتكوين والأخرى تتعلق بالأيمان وكرامات الشيخ آدي
والأولياء مثلما أجرى البعض مشواراً في ذلك.


7. هل يتم توحيد الفروع
(الشاخ) ومعالجتها حيث لايوجد شاخ، فقط ان الحفظة قد نسوا بعض السبقات مما
اختلفوا مع الأخرين، واحياناً الشاخ يكمل الأخر باستثناء (قصة ميرمح) يختلف
الفروع عن بعضها بعض الشيء.


8. هل يتم بعض التقويم لعناوين بعض النصوص الدينية.

9. هل يتم تصحيح تسلسل المقاطع
من الناحية التاريخية فتم تقديم وتأخير بعض السبقات خلافاً لما هو حقيقة
في التاريخ وهذا ايضاً بسبب الحفظة الأميين.


10. هل يتم
التصرف بالأقوال والقصائد في محاولة التصحيح من الناحية الاملائية
والقواعدية جراء بعض التحريف الذي حصل عليها بمرور 700 الى 800 عام وكان
هذا التحريف بسبب الأميين الحفظة والذي يسعد المرء انه خلال هذه الفترة
الزمنية الطويلة لم يفقد النص الديني محتواه الا بعض التحريف البسيط وكذلك
كان بسبب استخدام الكلمات المبهمة وكذلك الدخيلة من العربية والفارسية
وصعوبة تلفظها وكذلك التطور الجاري في اللغة.


11. وهل يتم
اعتماد الدقة في الحالة القواعدية والزمنية للفعل في متن القصائد والتي
كثيرا مايقع الناس في أخطاء عند ترجمتها الى لغات اخرى.


12. هل يتم
الانتباه الى بعض الحروف والتي تعتبر كلمات كاملة في سياقات السبقات وفي
حالة ضياعها تفقد القصيدة محتواها ويتغير المعنى الاجمالي للمقاطع ويواجه
المترجم صعوبة في فهمها وهذه الحروف هي (چێ ، چی ، ل ، ژ ، د ، دا ، كوو ،
ئوو ، ئان ، پێرا ، پێ ، بێ ، پ ، ب ، آ ، نە ، كر ، شك ، ژێ ، لێ ، دێ ،
یە ) والفرق بين (ی) و (ێ) وبين (چێبوو) و (چیبوو) وفقدان أي حرف من هذه
سيتغير معنى السبقة كاملة وهذه حالة خاصة في اللغة الكردية والعارفين
باللغة على معرفة تامة بها.


13. هل يتم
الانتباه الى مشاكل الأقوال التي ذكرها المرحوم الطيب الذكر أحمد ملا خليل
في كتابه (من أذربيجان الى لالش، الصفحة 103) أمل أن يتم الالتفات اليها.


14. هل يتم
استشارة بعض المختصين في الأدب الديني والاستفادة من أرائهم وملاحظاتهم وهم
بعيدين عن اللجنة وعددهم لايتجاوز أصابع اليد الواحدة فالدكتور خليل جندي
عميد الأدب الديني الايزدي بحق وبلا منافس وهو الذي بذل جهودا كبيرة في جمع
أكثر الأقوال والقصائد وأصدر مؤلفاً كبيراً بهذا الخصوص وأغناه بالشرح
والتفسير والملاحظة. وكذلك البير خدر وبدل فقير حجي وأخرون قدموا الكثير
للايزدياتي فيجب الاستفادة من أرائهم وهناك القوالين الحفظة يجب التحاور
معهم ونيل الحقيقة بالجدل والمناقشة في سبيل خدمة الايزدياتي عامة.


15. ستكون
اللجنة الأكاديمية ورجال الدين بأكملهم عاجزين عن الاتيان بعنوان للكتاب
على غرار كتب الأديان الأخرى. هل يستشيرون الناس في ذلك (الكتاب والعلماء
والمثقفين والرأي الجماعي العام) علماً ان في ثنايا الأدب الديني والأعراف
الايزدية الكثير من ما يناسب ان يكون عنواناً لذلك الكتاب المنشود
والايزديين يرتبطون به ويقدرونه ويقدسونه؟ فهل يتم استنباطه وهل يطلبون
أراء أصدقاء الأيزدية من الديانات الأخرى؟




أبو جوتيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spyav.alafdal.net
 
في تدقيق النصوص الدينية الايزدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة سپياڤ الالكترونية  :: شؤون الايزيدية-
انتقل الى: