صحيفة سپياڤ الالكترونية
أهلا وسهلا بك عزيزي(ة) الزائر في صحيفة سپياڤ الالكتروني نحن نتشرف بك بتسجيل في المنتدى لتكن أحد من الاعضاء في هذا صحيفة .
أسرة التحرير



 
الرئيسيةصـحيفة سبيـافمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخولأتصل بنــــا
التصميم بواسطة : ناظم شنكالي مكتب روناهى لتصميم NAZEMSHINGALY@YAHOO.COM
المواضيع الأخيرة
» خيري شنكالي :الشرع في المجتمع ألأيزدي
السبت فبراير 15, 2014 2:11 am من طرف Admin

» قه‌ولێ قادی عه‌سكه‌ره‌
الإثنين فبراير 03, 2014 3:31 pm من طرف Admin

» خيري شنكالي : قول طاؤوس ملك
الأحد فبراير 02, 2014 7:19 am من طرف Admin

» بێ تەم و مژ
الأحد فبراير 02, 2014 7:14 am من طرف Admin

»  المرحوم عبدالمسيح كسبو (ابو حبيب)
السبت فبراير 01, 2014 7:38 am من طرف Admin

» ؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤمنىةمىلبملى
السبت فبراير 01, 2014 7:34 am من طرف Admin

» قبل أيام قليلة الماضية لفت نظرة الى هذا العنوان " زيارة الى لالش تحقق حلمآ لبرلمان أيزدي من ياروسلافل " بير خدر أري
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:23 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟ بير خدر أري .
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:11 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:10 am من طرف Admin

» ■ ■~~(( أسـ القلوب ـيـر))~~
الخميس أكتوبر 27, 2011 12:08 am من طرف Admin

» كيف يتم مراقبة موبايلك
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:57 pm من طرف Admin

» في مدينة السليمانية هندي يقتل ايزديا طعنا بالسكين : خيري شنكالي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:14 pm من طرف Admin

» العثور على جثة مواطن ايزدي في خورمال
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:05 pm من طرف Admin

» أربعة طرق لوقف البرد والانفلونزا
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:28 am من طرف Admin

» " الحكومة أقليم كوردستان تتبرع بمليون دولار لمساعدة متضرري زلزال " وان
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:01 am من طرف Admin

مواقعنا الايزدية أهلا وسهلا بكم

_blank
/

</a
</a
target=_blank>


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
أدعم صفحتنا على فيس بوك

شاطر | 
 

 ألأيزديون الى اين؟ / خيري شنكالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 112
366
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : www.spyav.alafdal.net

مُساهمةموضوع: ألأيزديون الى اين؟ / خيري شنكالي   الإثنين يوليو 11, 2011 4:36 pm

ألأيزديون الى اين؟ / خيري شنكالي


لانريد التطرق على ماهية ألأيزدية واصالتهم وجذورهم التاريخية
وميثولوجيتهم ومعتقداتهم الدينية وكيفية نشوئهم ومسيرتهم الدموية في صفحات
التاريخ ، يخجل المرىء من تصفحها لفضاعتها مما يكشف مدى العنجهية والتعسف
والقتل العام من قبل جيرانهم المحيطين بهم من الجهات ألأربع (اجداد دواعي
حقوق ألأنسان وألأقليات الدينية والقومية في الوقت الحالي) الذين يرفعون
الشعارات البراقة في الهواء الطلق وينادون بأصالة ألأيزدية وكورديتهم ،
بينما يستحرمون تناول طعامهم ومنتوجاتهم.

القومية تعتبر مقدسة لدى البعض من ألأفراد وهم يتباهون بها، فنحن
ألأيزديين اولى من دواعي القومية الكردية، وقصائد الزعيم الديني الشيخ
شرف الدين المستشهد سنة 665هجرية خير دليل ( عندما ورد في مقطع من قصيدته
المشهورة (اليوم ، يوم ألأيزدية ... ابشروا كوردستان...واجعلوها عاصمة
...افتحوا دفتر ألأيمان ... ليقوى ألأيمان... شرف الدين امير في
الديوان...الخ ) هذا مانفتخر به قد نطق شرف الدين كلمة كوردستان وباللغة
الكوردية قبل اكثر من سبعمائة وسبع وستون عاما مضت.

كان على ألأيزدية انتزاع حقوقهم من القيادة الكوردستان لا المطالبة
بها بصفة خجولة، وتعويضهم عن كل مالحق بهم في التاريخ بسبب هجمات امراء
الكورد الوحشية والفتاوي المجحفة لملاليهم ، يقدراعمالهم الوحشية اكثر من
اثار التعريب المتداول على السننا اضعافا، بل عشرات المرات، تقدر المصادر
التاريخية ضحايا ألأيزديين ألأبرياء منذ معركة جالديران 1514م ولغاية
انهاء الحكم العثماني سنة 1919م في العراق اكثر من مليون ونيف من ألأيزديين
،اضافة الى تغيير دينهم بالقوة وألأكراه وقد استخدم ألأتراك العثمانيون
عقول ألأمراء الكورد وقوتهم البشرية في ابادة ألأيزدية، امثال ألأميرين
بدرخان بك ومحمد كور الراوندوزي وابراهيم باشا البابان وآخرون.كان ألأمير
بدرخان بك يشترط على ألفرد ألأيزدي اما قطع الرأس بالسيف او اعتناق ألأسلام
من دون اية مفاوضات يذكر ، اما ألأمير محمد كور الراوندوزي،( كور ليس
بألأعمى بل يعني بدون ذرية- الكاتب ) دمر امارتين في آن واحد ، امارة حرير
مرورا بمناطق عقرة وبعشيقة وتلكيف وامارة شيخان(ايزيدخان) ومناطق ألأيزدية
في دهوك وضواحي الموصل الشرقية حتى تل التوبة (نبي يونس) قتل اكثر من مائة
الف ايزدي وتغيير ديانة المتبقين منهم واسر اكثر من عشرة الاف انسان
معظمهم من النساء وألأطفال ومعهم اميرهم علي بك الكبير الذي اعدم فيما بعد
بمضيق علي بك المسمى بأسمه وتكرم ألأمير بأهداء خمسمائة من الحسناوات
السبايا لأمراء كويسنجق وبابان وبشدر ( ليش لا انهن غنائم) وانتهاك حرمة
لالش قبلة ألأيزديين واقامة مجزرة في احدى كهوفها قرب العين البيضاء مما
راح ضحيتها ما يقارب الأربعمائة من النساء وألأطفال الذين اختبؤا من عيون
فرسان ألأمير . وحسب المصادر الشفاهية هياكل هؤلاء موجودة في الكهف
المذكور وقد اغلق بابه من قبل بيت ألأمارة لضياع معالم الجريمة .ولولا
التأثير الديني لما جاء ابراهيم باشا البابان الى جبل شنكال والتخطيط مع
القوات العثمانية في محاصرة ألأيزديين وابادتهم من الجهات ألأربعة.

وللأجابة على ألسؤال المطروح من قبل ادارة بحزاني نيت
ألألكترونية(ألأيزديون الى اين) ؟ ويتضمن هذا الملف عدة اسئلة فرعية سبق
وتم توجيهها للعديدي من الكتاب والمثقفين والمختصين في الشأن ألأيزدي.
في الحقيقة يتجه ألأيزديون نحو هاوية التفكك ألأجتماعي اولا ، والتشتت في
ألأفكار المختلفة ثانيا ، ومن ثم ألأنصهار في بودقة الشعوب لعدة اسباب نذكر
البعض منها:
القيادة الهزيلة: عدم وجود من يقود ألأيزدية وان كان هناك من يمثلون اصحاب
الشأن ألأيزدي فهم كوادر حزبيين لدى الحزبين الكورديين لايمثلون سوي انفسهم
،بدأ بألأمير الهارب وانتهاءا بالمجلسين الروحاني وألأستشاري.
كانت للعولمة ومايزال الدور المؤثر سلبا وايجابا على المجتمع ألأيزدي،جعل
الفرد ألأيزدي من ترك العديد من العادات والتقاليد ألأجتماعية وتقليد
الشعوب ألأخرى والتقليل من خصوصيته الدينية،وفي نفس الوقت كانت وما تزال
لها الدور الفعال في ايصال حقائق ألأيزدية الى انظار ومسامع العالم ومن تلك
الحقائق قدم الديانة واصالتها ووحدانيتها من خلال عرض الطقوس الدينية
والمقابلات الشخصية اضافة الى العديد من البحوث والدراسات العلمية
والتاريخية .
عدم وجود اللوبيا المنظمة وجماعات الضغط في المجتمع ألأيزدي ،ألأتحادات
والجمعيات الثقافية والمهنية والخيرية والمختصة بحقوق ألأنسان وألأقليات
دورهم ضعيف للغاية. ان المثقف احد اهم شريحة للمجتمع ألأيزدي له الدور
الملموس في ألأعلام فقط.وعلى المهتمين بالشأن ألأيزدي التوجه نحو ميدان
العمل وألأنخراط بالجماهير وتوعيتهم والعمل على انتخاب قيادة نزيهة ومخلصة
على هيئة برلمانية مصغرة من جميع مكونات المجتمع ألأيزدي.ومن خلال تلك
الهيئة التعامل مع الدولة والجهات وألأحزاب السياسية والمطالبة بالحقوق
السياسية والمدنية من حكومة اقليم كوردستان والحكومة الفيدرالية .
تشتيت افكار الفرد ألأيزدي.وتوزيعه على الكتل وألأحزاب السياسية مما يشتت
ألأصوات والقوة البشرية في العملية السياسية المقبلة وكل من يفوز ضمن
قائمته يمثلها وليس ابناء جلدته، هنا يبقى مصير ألأيزديين على ضمير وبرنامج
تلك او ذك الجهة السياسيةالتي ينتمي اليها الفائز.والمنتمون للأحزاب
يكرهون بعضهم بعضا بل هم في صراع مستمر دون جدوى سوى ألأنشغال
الداخلي،علينا جميعا توحيد صفوفنا كأيزديين اولا وتمتين اواصر المحبة فيما
بيننا وترك ألأفكار والمعتقدات السياسية للفرد نفسه وترك تلك الصراعات التي
لاتجدي نفعا .
غياب الرابط ألأجتماعي بين مناطق ألأيزدية المختلفة ادت الى ضعفهم وتشتتهم
،في الحقيقة هناك نوع من الحسد والحقد والكراهية بين ابناء مناطق شنكال
وبعشيقة وشيخان وضواحيها. ينظرون على بعضهم البعض نظرة المادون من النواحي
ألأجتماعية والثقافية والدينية ،ولحل هذه المعظلة تشجيع الزواج بين ابناء
هذه المناطق و تمتين العلاقات الروحية بين المريدين والشيوخ وألأبيار
وابناء الأمارة و المتمثلة بالطقوس والعادات والتقاليد الدينية وألأهتمام
ألأكثرة ب (لالش) ومراسيمها ونبذ العادات السيئةالتي تطرق اليها الكاتب
والصحفي القدير خدر دوملي في ( قرقشات صحفية ).
نحن نحترم علماء الدين ألأيزدي،يحملون صفة عالم ولكنهم على ألأغلب أميون،
لايحملون شهادة جامعية بل يعانون القراءة والكتابة فكيف لهؤلاء ان يقنعوا
الجيل الجديد من ابنائنا وتربيتهم دينيا وكيف يواجهون العديد من ألأسئلة
وألأستفسارات المعقولة ويقاطعون الشخص المقابل بأجابات غير مقنعة او
يمتنعون عن ألأجابة لأسباب تافهة .وهل من عالمين ايزديين متفقين في الرأي
على قول او نص ديني، بينما علماء ألأديان ألأخرى قد درسوا الشريعة والفلسفة
واللاهوت ويحملون الشهادات الدينية الجامعية.ونقول بصراحة ان ملة ألأيزدية
اقل عبادة من جميع الملل وألأديان ألأخرى حيث لايتجاوز عبادةالفرد
ألأيزدي و بأنتظام في داخل المجتمع ال10% .
ارتأى ألأيزديون في ألآونة ألأخيرة بالعمل بمعزل عن ألأحزاب الكوردية بالرغم من اطاعتهم لها، لأسباب عدة منها:
فقدان الثقة بألأحزاب الكوردية من خلال الوعود الجوفاء لهم وعدم
تنفيذها،منها تحريمهم من ابسط الحقوق الخدمية كالماء والكهرباء والصحة
والتربية.
اهمال مناطق ألأيزدية بسبب ألأزدواجية ألأدارية بين حكومة اقليم كوردستان
والحكومة المركزية،حكومة الموصل قاطعتنا بسبب تأييدنا للقيادة الكوردستانية
وحكومة الأقليم تقول ( الله كريم) انتظروا بعد تنفيذ المادة 140 من
الدستور.
لاتوجد عدالة في توزيع صكوك التعويض،وهناك اناس غير مشمولين استلموا الصكوك
لكونهم من مؤيدي ألأحزاب الكوردستانية كما استخدموها كورقة ضغط على
ألأيزديين في العمليات ألأنتخابية الماضية وسوف يستخدم في العملية اللاحقة
والناس على دراية كاملة .
جميع الوحدات ألأدارية في مناطق ألأيزديةتستلم ألأوامر والتوجيهات من المقرات الحزبيية أي ان الحكومة حزبية وليست ادارية.
عجز السلطات الكوردية من توفير ألأمن وألأستقرار لمناطق ألأيزدية وخاصة شنكال.
ان معظم السؤولين ألأداريين والحزبيين في مناطق ألأيزدية من الكورد المسلمين، مما يزيد من غضب الشارع ألأيزدي.
لم يحترم الحزبين الرئيسيين ارادة الراي العام ألأيزدي وطموحاتهم في
المشاركة السياسية الفعالة، قبل البدء بالمشاريع السياسية يتوسلون
بألأيزديين للمشاركة ومنحهم ألأصوات ، وبعدانهاء العملية السياسية يتم
تهميش ألأيزديين عن عمد.
التفرقة بين افراد المجتمع من خلال تعاملهم مع المواطنين ، فمثلا موزع
المياه بالسيارة الحوضية يعطي الماء العذب فقط لمؤيدي الحزب المعني ويحرم
جيرانه منها.وكذلك عدم ألأهتمام بالمدارس ذات المنهجية العربية بينما
يهتمون بالمدارس ذات المنهجية الكوردية وهناك مدارس شحة في المعلمين ،
والتلاميذ يدفعون اجور المعلمين ،بينما في المدارس الكوردية عدد المعلمين
يساوي عدد التلاميذ في بعض المدارس.ومحاربة اساتذة مادة اللغة العربية في
كافة المدارس مستمرة .
تم تدمير وترحيل اكثر من اربعمائة قرية ايزدية بين ألأعوام 1975-1988 من
قبل النظام المقبور ، لم يتم اعادة بناء قرية ايزدية واحدة من قبل حكومة
اقليم كوردستان ،بينما تم تعمير قرى جيرانهم من المسيحين و الكورد المسلمين
وبناء المدارس والمراكز الصحية والجوامع وايصال الماء والكهرباء والطرق
المعبدة الم يكن هذه تفرقة مشهودة؟.
كن في عهد النظام نعاني من التعريب في مناطق ألأيزدية ، بينما اليوم نعاني
ألآن من تكريد المنطقة أي تجاوز الكورد المسلمين على اراضي وممتلكات
ألأيزديين في مناطق شنكال و شيخان وباعدري وسميل،كقرى دوشيفان و( مل
ضةثةريَ ) وآلممان وكيس قه لا...الخ .

*اصبحت ألأيزدية كالكعكة الجاهزة للتيارات السياسية المختلفة عامة وشنكال
خاصة يلتهمونها بشراهة والسبب هو تهميش ألأيزدية من قبل القيادة
الكوردستانية وتدني المستوى المعيشي وزيدة البطالة مما يجعل ألأيزديين لقمة
سهلة، التحولات ألأخيرة بظهور التيارات الجديدة كالقائمة ألأيزدية
المستقلة وكذلك حركة التغيير يؤثران تأثيرا وضغطا كبيرين على الحزبين
الرئيسيين والقائمة الكوردستانية، الفرد الأيزدي غاضب و على العموم قرر
التصويت للمرشح ألأيزدي الذي يعتقد مقدرته في القيام بالمسؤلية التاريخية
والدفاع عن ابناء جلدته وعدم التقيد بالتوجيهات الحزبية الضيقة . نعم هناك
سخط المسؤولين الحزبيين من التيارات ألأيزدية الجديدة وحركة التغيير
ومحاولة المساس برموزهم بشتى الوسائل ولكن كما يقول المثل الشعبي لن يحجب
الشمس بالغربال وكلما تهمش ألأيزديين من قبل القيادة الكوردستانية، قل
نفوذهم وتحرك مشاعر الجماهير والرأي العام ألأيزدي لأيجاد وسيلة لأنقاذهم
من هذا المأزق.

* كثافة ألأيزدية السكانية على العموم 2،5% نسبة لسكان العراق و12،5% نسبة
لسكان اقليم كوردستان وثاني ديانة في العراق . تكمن مصلحتهم في ألأنتخابات
القادمة مع اربيل، فيما اذا اوفت حكومة اقليم كوردستان بوعودها والتعامل
معهم حسب الكثافة السكانية وثقلهم الجيوبولتيكي وموقعهم الأستراتيجي
لكوردستان والعمل بجدية في تنفيدة المادة 140 من الدستور لألحاق مناطق
ألأيزدية بألأقليم، ولكون لالش قبلة ألأيزديين وموقع امارة ايزيدخان في
أقلب الأقليم مما يوحد ألأيزديين في المواقف وألآراء مستقبلا،تقسيم
ألأيزديين بين الحكومة المركزية وحكومة ألأقليم يؤدي الى ضعف ألأيزديين
لدى الحكومتين وزيادة الصراع والتشتت وألأنهيار نحو الهاوية. ما من مصلحة
ألأيزدية العمل لوحدهم والتفكير بألأنعزالية،بل من ألأفضل العمل مع
القيادات الكوردية بشروط الأستحقاقية واعطائهم حق المواطنة.

*اذا كان تهميش ألأيزديين من قبل القيادة الكوردستانية في هذه الحالة يفضل
الفرد ألأيزدية الكوتة وحسب نسبة السكان والمشاركة العادلة في الحكومة
وتخصيص ميزانية خاصة لتعمير وتطوير مناطق ألأيزدية من جميع النواجي الخدمية
وانشاء المشاريع الأستراتيجية والتوظيف بدون تزكية وانهاء البطالة .

*ليس للأيزديين جغرافية موحدة وهم محصورين في ثلاث جزائر سياسية
مغلقة(شنكال، منطقة شيخان بما فيها تلكيف وبعشيقة ،دهوك) لايتوفر فيها
الشروط الجيوبولتيكية للمطالبة بألأدارة الذاتية في سهل نينوى،وكما ذكرنا
ان ألحل ألأمثل لقضية ألأيزديين هو ألأنضمام الى ألأقليم وحق تقرير مصيرهم
في اربيل العاصمة وليس في بغداد،

* يكمن مستقبل ألأيزديين في العراق عامة وكوردستان خاصة على الدستور
العلماني وتطبيقها،ونص قانون خاص بحماية ألأقليات الدينية في العراق وضمانة
حقوقهم المدنية،وبعكسه مستقبل ألأيزدية يسير نحو المجهول ويكون هدفا سهلا
للمجاميع ألأرهابية وتعود ألأعوام الخمس الماضيةوامن وسلامة المحتمع
ألأيزدي سيصبح في خطر مؤكد .

Methra2002@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spyav.alafdal.net
 
ألأيزديون الى اين؟ / خيري شنكالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة سپياڤ الالكترونية  :: شؤون الايزيدية-
انتقل الى: