صحيفة سپياڤ الالكترونية
أهلا وسهلا بك عزيزي(ة) الزائر في صحيفة سپياڤ الالكتروني نحن نتشرف بك بتسجيل في المنتدى لتكن أحد من الاعضاء في هذا صحيفة .
أسرة التحرير
صحيفة سپياڤ الالكترونية
أهلا وسهلا بك عزيزي(ة) الزائر في صحيفة سپياڤ الالكتروني نحن نتشرف بك بتسجيل في المنتدى لتكن أحد من الاعضاء في هذا صحيفة .
أسرة التحرير
صحيفة سپياڤ الالكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةصـحيفة سبيـافأحدث الصورالتسجيلدخولأتصل بنــــا
التصميم بواسطة : ناظم شنكالي مكتب روناهى لتصميم NAZEMSHINGALY@YAHOO.COM
المواضيع الأخيرة
» خيري شنكالي :الشرع في المجتمع ألأيزدي
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2014 2:11 am من طرف Admin

» قه‌ولێ قادی عه‌سكه‌ره‌
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 3:31 pm من طرف Admin

» خيري شنكالي : قول طاؤوس ملك
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأحد فبراير 02, 2014 7:19 am من طرف Admin

» بێ تەم و مژ
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأحد فبراير 02, 2014 7:14 am من طرف Admin

»  المرحوم عبدالمسيح كسبو (ابو حبيب)
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:38 am من طرف Admin

» ؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤمنىةمىلبملى
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:34 am من طرف Admin

» قبل أيام قليلة الماضية لفت نظرة الى هذا العنوان " زيارة الى لالش تحقق حلمآ لبرلمان أيزدي من ياروسلافل " بير خدر أري
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:23 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟ بير خدر أري .
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:11 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 8:10 am من طرف Admin

» ■ ■~~(( أسـ القلوب ـيـر))~~
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 12:08 am من طرف Admin

» كيف يتم مراقبة موبايلك
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:57 pm من طرف Admin

» في مدينة السليمانية هندي يقتل ايزديا طعنا بالسكين : خيري شنكالي
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:14 pm من طرف Admin

» العثور على جثة مواطن ايزدي في خورمال
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:05 pm من طرف Admin

» أربعة طرق لوقف البرد والانفلونزا
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:28 am من طرف Admin

» " الحكومة أقليم كوردستان تتبرع بمليون دولار لمساعدة متضرري زلزال " وان
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Empty
مواقعنا الايزدية أهلا وسهلا بكم

_blank
/

</a
</a
target=_blank>


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
أدعم صفحتنا على فيس بوك

 

 الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


الجنس ذكر عدد المساهمات : 112
366
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : www.spyav.alafdal.net

الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Empty
مُساهمةموضوع: الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول   الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 11:53 pm

الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول
لافا خالد
الأثنين 16/06/2008
الحديث عن قضايا
الأقليات كالإبحار في أعماق مجهولة أو اللعب في حقل ألغام تلف قضاياهم في
أغلب الأحيان تعتيم متقصد وتجاهل من قبل أطراف كثيرة تتلاعب بتشويه الحقائق
وتبديل معالم من شأنها أن تلغي آثار ومعالم حضارات سادت ولم تباد ولكن
بامكانها أن تنشر ثقافة مضادة أو تلغيها متى ما شاءت. والحديث يعمم على كل
الأقليات وبخاصة ممن تحكمت بهم جغرافية الزمان والمكان أن تكون حضارتهم في
إحد بلدان العالم الثالث المثقل بالتخلف ,ولكن في وقت تعولمت فيه الدنيا
وتوحدت أقطاب العالم رغما هل بات من الممكن أن نتجاهل ابسط القضايا ولو في
مجاهل الاسكيمو فكيف بقضايا أقليات كانت ذات مرة لها بصمتها في تاريخ ما
زال حاضرا كما الديانة الأيزدية على سبيل المثال لا الحصر التي تعرضت
للتشويه في مختلف مناطق وجودها, هنا في سوريا حيث كان الايزديون يوجودون في
مناطق متبعثرة متقوقعة بمشيئة ومن دونها تبدلت خارطة وجودهم تبعا لمتغيرات
تحكمت بمحيطهم الذاتي, حينما أردت البحث عن الايزدية بشكل مختلف ليس كسرد
تاريخي لحقيقة هويتهم الغائبة أو المغيبة اعترتني دهشة لأناس يعانقون الأرض
ويتشبثون بمعتقدات قلما نجد للناظر مثلهم مثيلا في بقعة ما من هذه الأرض
الفسيحة هنا حيث الحقيقة والمتناقضات والخلافات والأساطير والمعتقدات التي
تتناغم بشكل لافت حالة خاصة بين جيل كبر على ارث الأجداد وجيل تماشى مع
متغيرات هذا العالم وجيل نزح عن أرضه رغما كما يقولون والآن هو في رحلة
التيه والبحث عن آثار الماضي وآفاق المستقبل , إذن الأيزديون في سوريا
أقلية هل تبحث لها عن هوية مغيبة لتزيح عنها التساؤلات والتشكك بحقوقها
ونصوصها المتداولة التي تميل إلى الاندثار رغما , كم هي أعدادهم وما هي
أماكن توزعهم الجغرافية ماهي العوامل التي تحد من حركة المجتمع الايزدي في
سوريا ليثبت هويته الخاصة به ؟ كيف يعيشون على الصعيد الاقتصادي
والاجتماعي؟ كيف ينظر إليهم الكتابيون ؟ أين دور المرجعية الدينية في
حياتهم وهل هي موجودة أصلا , أين هم من الخريطة السياسية وهل هم خارج
اللعبة تماما ,كيف يتعاملون مع مستجدات الوضع السوري ؟ أم إنهم غير ذلك
يعيشون في محيط مغلق منذ عقود طويلة , الإيزديون برؤية معاشة وعلى ضوء ما
سمعنا من الكثير منهم ومما أفادنا بعضهم هاهنا حيث الوطن وبعضا من نخبهم
المثقفة في المنافي.
الإيزديون بالتعداد الرقمي
تبقى هذه الإشكالية
تلفها الكثير من المغالطات في غالب الأحيان تكون خارج إطار الأقلية التي
تبحث لها عن موطئ قدم فالإحصائيات معدومة تبعا لسياسة متقصدة لتقلص من
نفوذها وتقزم حقوقها هناك من يحدد عددهم بـ خمسين ألفا والآخر بعشرين وتبعا
لدراسة قام بها الأستاذ الباحث فرماز غريبو الذي أجرى إحصائية في سوريا
وعلى ارض الواقع وزار قراهم بنفسه يقول بأن تعدادهم يصل إلى 50 ألف شخص
وعندما بحث في الأمر رأى جوابا من محكمة سيغمارينغين الألمانية تقول بان
عدد الايزديين في سوريا يبلغ 50 ألف نسمة وبذلك تأكد حسب قوله من الإحصاء
الذي أجراه بنفسه وبأنه الأصح. ولكن يذكر الباحث الألماني سيباستيان مايسل
في بحثه عن الايزديين في سوريا بعنوان (الأقلية المزدوجة: ايزديي سوريا
مابين الانتماء القومي والديني, 1996 /1997) بأن عددهم لا يتجاوز خمسة عشر
ألف نسمة حسب تقديراته الشخصية وبحثه الميداني الذي أجراه في سوريا. البحث
المذكور للسيد مياسل هو بمثابة رسالة ماجستير قدمها إلى قسم الدراسات
العربية في جامعة لايتزيج في المانيا.
الأيزديون وجغرافية المكان
a- منطقة الجراح:
هذه
المنطقة تقع شرق سوريا وعلى طرفي نهر يدعى بنهر الجراح الذي ينبع من شمال
كوردستان وتوجه نحو الجنوب ماراً بسوريا ويمكن تحديد هذه المنطقة بالشكل
التالي بأنها تقع شرق مدينة القامشلي 30 كم وعندما تريد السفر منها الى
الشرق باتجاه نهر دجلة او منابع البترول أي رميلان تمر ببلدة ( تربسبي )
المعربة إلى قحطانية حالياً
هناك ببلدة القحطانية تجد الايزديين والى الشمال الشرق منها تجد قراهم وهي:
1-
بلدة القحطانية نفسها كان يسكن 50 عائلة ايزدية 2-قرية دريجيك يسكنها 50
عائلة ايزدية تقريبا 3-قرية مزكفت يسكنها 40 عائلة ايزدية 4- قرية تل خاتون
يسكنها 70 عائلة ايزدية 5-قرية اوتلجة يسكنها 30 عائلة ايزدية 6- قرية الا
رشا يسكنها 35 عائلة ايزدية وكان يسكن في كل من شلهومية وكركي شامو عائلات
ايزدية أيضا كما كانت عدة عائلات ايزدية تسكن القامشلي.
في الفترة
الاخيرة هاجر عدد من تلك العائلات إلى بلدة القحطانية كما هاجر قسم منها
إلى خارج الوطن لكن بقي عدد جيد من أبنائها فيها رغم ذلك وهم يزورونها بين
الحين والآخر دون انقطاع. هذه القرى الايزدية كانت بعضها تضم الايزديين فقط
مثل اوتلجة ومنها خليط من الايزديين والمسلمين مثل تل خاتون ومنها خليط من
الايزديين والمسلمين واليهود والمسيحيين مثل مزكفت. كما ان هذه القرى كانت
تضم الايزديين من مختلف العشائر الايزدية ففي قرية الارشا تكاد تجد فقط
الايزديين من عشيرة الكفناسة، في حين تجد في تل خاتون الداسكا والبعجولا
والبحنمنية والخالتا والتاقا والخرابية والنمرداني وفي اوتلجة تجد الكيوخية
والمحوكا وفي مزكفت تجد النمرداني والشفقتا والباجني والمحوكي وفي دريجيك
تجد الافشي وفيما بعد من مختلف العشائر الايزدية، بمعنى انك تجد الايزديين
بمختلف عشائرهم في تلك القرى وهم متضامنين وكالإخوة دون تمييزوكانوا يعرفون
بالجرحية او بالايزدية دون ذكر اسم العشيرة من قبل غير الايزديين وحتى ان
الايزديين باتوا يتركون الاسم العشائري ويركزون على اسمهم كايزديين. كما أن
هناك قرى ايزدية مهجورة الآن ولكنها كانت مأهولة بعدد كبير من الايزديين
في القديم منها قوبك -نير دهام -واركي كوا - كركي حسن ايقوب وهي تقع بين
مزكفت واوتلجة وخرابي بوتكا قرب الا رشا.
b- منطقة الحسكة:
المنطقة الثانية من المناطق التي يسكنها الايزديون هي منطقة الحسكة.
وهي أيضا من عشائر متنوعة أهمها الشرقية ومنها التورنا والدنا والملا والسوعانا......الخ أسماء بعض من قراهم:
1- قرية طولكو
2- تل طويل
3- السليمانية
4- دوكوركي
5-برزان كلو
6- برزان الكبير
وكل قرية من تلك القرى تحوي أكثر من 30 عائلة فبرزان وحده تحوي أكثر من 70 عائلة.
c- منطقة عامودا:
هي المنطقة الثالثة من المناطق التي يسكنها الايزديون في سوريا ومن قراهم 1
-خربة ديلان -
2-خربة خوي
3-دوكوركة 4- عا كولة
5- جتلة
d- منطقة راس العين:
مثل قرية جان تمر والاسدية
e- منطقة عفرين وحلب.

التآخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://spyav.alafdal.net
 
الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأيزديون في سوريا هوية غائبة أم مغيبة ؟ القسم الثاني
» الأيزديون يغنون للعشق وألأحزان
» الأيزديون بحاجة الى ألتغيير : خيري شنكال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة سپياڤ الالكترونية  :: شؤون الايزيدية-
انتقل الى: