بمناسبة حلول صيام وعيد (ئيزى) الخاص بألأيزديين والمصادف13 ولغاية 16/كانون
ألأول/2005
للميلاد.اقدم اجمل التهاني والتبريكات الى عموم ألأيزدية واود التطرق الى مصطلح
ايزي (ئيَزى) ولماذا يسمى بألأيزدية وتسليط الضوء على الجذور التاريخية لهذه
المناسبة..
ان ما دونه المسعودي واولياء الجلبي والحسني وآخرون بحق الكورد عامة وألأيزديين
خاصة، تزييف للتاريخ وتشويه لهويتنا بعيدا عن الميثود العلمي. فجعلوا الكورد احفاد
الجن والعفاريت وألأيزديون اتباع يزيد بن معاوية......الخ وفرقة اسلامية مرتدة،
لالشيء سوى تشويه هوية ألأيزدية وصهرها في بودقة ألأسلام والعروبة ولأرضاء اسيادهم
ليكافئوهم بأحسنت، وحفنة من النقود
تسمية ايزي:-
ان كلمة ايزي وايزدان وآزداي مصطلحات كرديةاو فارسية يعني جملا وتفصيلا الله سبحانه
وتعالىز
اشار المرحوم توفيق وهبي في احد بحوثة الى كلمة (يز) الموجودة في ألآفيستا وتعني
ألأحترام والعبادة، وجاءت في ديانة(مزده سني) اي الزرادشتية الحديثةب(يه زه ته)
بمعن ألأرواح السماوية وتدريجيا اصبحت (يه زه ت/ يه زد/يه زدان/ ومن ثم ايزي) اي
اللهعز وجل ، انظر كتاب( ئيزدياتى- ألأيزدية)للأستاذ خدر سليمان والكتور خليل جندي
صحيفة24 لسنة 1979 /بغداد.
المستشرقان آدموز ولايارد يفسران مصطلح ايزي ب(خودا) اي الخالق باللغة الكردية او
يزدان باللغة الفارسية ويعطي المعنى اعلاه نفسه.
و(يزد) تلك الولاية ألأيرانية - تعني مكان عبادة يزدان والعبد يسمى بألأيزدي اي
عبدالله .. حيث كانت هذه المدينة الفارسية عامرة بألأيزديين الشمسانيين قبل الفي
سنة قبل الميلاد اي حوالي 1995 ق.م سنة انتشار المؤمنون ألأيزديون في المشارق
والمغاري لأنتشار الديانة التوحيدية وبأسم سيدنا ابراهيم عليه السلام فسموهم
بألأيزدية لسببين نبة الى موقع عبادتهم وربهم.
كما هناك كلمة ( اي . زي. دي) محفورة على احدى اللوحات السومرية وتعني الروح
الطاهرة ،(انظر حقيقة الديانة ألأيزدية للدكتور خليل جندي).
ولم يقتصر الموضوع على هذافقط بل هناك العديد من النصوص الدينية الخاصة بألأيزديين
توارثوا با عن جد شفاها وخير مثال لهذين السبقتين من النصوص الدينية والمترجمتين
الى اللغة العربية :-
سلطان ايزي ذاته الله
جعل من ذاته الف اسم واسم
ألأسم ألأعظم هو(خودا)يه اي الله
يعلم السلطان ايزي
كم كشكول من المياه في البحار
كم حصوة في قعر الوديان
هو الذي جعل حواء عروسا
وادم عريسا.
اذن فألأيزديون لاينتسبون ل(يزيد بن معاوية او اي يزيد آخر ) سوى ايزي الذي ورد في
النصوص الدينية أليزدية، كما لم نعثر على افوال واحديث وخطب يزيد بن معاوية يتحدث
مع ألأيزديينويحثهم على القتال او ما شابه ذلك، وظن انه لم يكن يعرف اللغة التكلم
باللغة الكردية فكان بحاجة الى مترجم ، وألأيزديون آنذاك لم يستطيعوا التحدث باللغة
العربية نتاتا لأن امهاتهم ارضعتهم باللغة الكردية الكرمانجية.
الكاتب احسان نوري باشا في كتابه الثمين(تاريخ ريشه نزاد كورد)يقول:- ألأيزديون
احدى القبائل الكردية التي تمسكت بدينها القديم اكثر من جميع القبائل
الكورديةألأخرى، وبقوا على دينهم حتى ألآن. اشتهروا بألأيزدية والكورد يسمونهم
ب(ايزدي) بينما العرب والقوميات ألأخرى يسمونهم باليزيدية.
كتب شابور الثاني على حجر في( حاجى ئاباد) ألأيرانية للذكرى ويعرف نفسه هكذا(( انا
عابد موزدا، بك هورمزدا، شابور ايزدي ألأصل ن شاهنشاه ايران واتيران.)). وعندما
نراجع (مصحف رش) اي المصحف ألأسود نلاحظ هذه العبارة ( كان لنا العديد من الملوك
منهم بختنصر وشابورألأول وشابور الثاني وكورش واحشوراش وارطيموس....ألخ). اي انهم
كانوا ايزديين، وكما يجب علينا ان لاننسى بأن ألأله نابو اي نبوخذنصر - بختنصر كان
يسمى ب(ايزيدا).
ورد في كتاب (يه ريديه كان و ئايينى يه زيدى- ألأيزدييون والديانة ألأيزدية)
للمرحوم شاكر فتاح صحيفة 16و17 طبعة عام 1969 (ألأيزديون يطلقون على انفسهم (ايزدي)
وليس ب(يزيدي) يحتمل انهم من عبادة الله وليس ال (ديو) اي العفريت ، الكاتب عمل
قائمقام قضاء شيخان لفترة زمنية واعدم من قبل نظام صدام حسين لمواقفه القومية، حيث
كان له علاقات قوية مع بيت ألأمارة وخاصة ميان خاتون وكان يتبادل الرسائل معهم
ولل(ميان خاتون رسالةفي كتابه الموسوم اعلاه.
هناك مقولة متداولة في المجتمع ألأيزدي(( ئه م ئيَزدينه ، جل سبينه ، بوهشتينة، ب
قه ته ك نانى جه هى د رادينه -اي نحن ايزديون ثيابنا بيض خالدون في الجنة مقتنعون
برغيف خبز الشعير ))
ويبين لنا في هذه المقولة بأن ألأيزديين انفسهم يدعون انهم ايزديين وليسوا ب
(يزيديين).ومتواضعون في الملبس والمأكل.
الجذور التاريخيةللعيد:-
يعود تاريخ هذا العيد الى عهد كورش وما قبله ، كورش الشمساني ألأيزدي ألأصل من
ابويين شمسانيين والمولود ب(يزد) المقام ألأيرانية وقد تربى في مدينة تبريز من قبل
والديه على محبة (طاؤوس ملك)، كورش اصبح ملك الفرس وقائدا لثمانون الف مقاتل من
الخيالة جميعهم من الشمسانيين ألأيزديين، وفي تلك الفترة من حكمه هاجم ألأمبراطورية
البابلية بثمانون الف فارس وحاصر عاصمتهم بابل، (بنونيذ) الملك قد وكل ابنه في
ادارة ألأمبراطوية البابلية.. دافع ألأمير(يلشازار)عن امبراطوريته ثلاثة ايام فقط
ولم يستطيع مفاومة عساكر كورشن منذ ليلة وصول كورش الى صور العاصمة بابل امر قواتة
ان يصوموا ثلاثة ايام ل(ايزي) اي الله لكي ينتصر على البابليين( اذن كان الشمسانيين
ألأيزديين يصومون قبل ذلك الحادث ، وألأ لماذا امرهم بالصيام) وكان ذلك في ألأيام
الثلاثاء وألأربعاء والخميس بالحساب الشرقي وفي اليوم الرابع اقتحمت الجوش
الشمسانية بقيادة كورش ابواب عاصمة بابل ودخلتها وجعل ذلك اليوم عيد (ايزي) اي( عيد
الله)ن ورفعت ألأعلام البيض على جميع ابنية بابل ورددوا شعارات ألأنتصار بالغة
الكردية منها( هانىَ سولتان هانىَ -جاء السلطان جاء)ن لم تقم عساكر كورش بالسلب
والنهب والتدمير والقتل ومنحت الحرية لأبناء بابل وسمح لهم بأداء المراسيم والطقوس
الدينية الخاصة بهم,
ولهذا يعيد ألأيزديون سنويا بهذه المناسبة تمجيدا ل(ايزي) وتخليدا لآنتصارهم.
مراسيم الصيام:
في يوم ألأثنين اي ماء ألأثنين على الثلاثاء والمصادف لأول يوم من الصيام، تقوم
العوائل بتقديم القاربين ل(ايزي) ويسمى ذلك اليوم ب (به زكوز) ويوزع اللحم على
العوائل الفقيرة والجيران والمعارف، ان الصيام لله ويجب على كل ايزدي صغيرا او
كبيرا ان يصوم ثلاثة ايام. ويعتقد ألأيزديون بأن لافرق بين الخيراتالقليلة او
الكثيرة في الحياة اليومية للفرد ألأيزدي ويقبل الله رغيف خبز بدلا عن كبش او ثور ،
ويما من الصيام بدلا عن عشرة ايام( من أاتى بحسنة فله عشرة امثاله). وخلال ايام
الصيامك يجتمع ألأيزديون في الساحات العامة ويقومون بألألعاب الشعبية والدبكات ن
اما رجال الدين فهم ينهمكون في العبادة. يتم النهوض تمام الساعة الثالثة ليلا
للسحور حتى الساعة الخامسة والنصف ومن ثم يمتنع ألأيزدي عن تناول ألأكل والشرب
وألأبتعاد من الملذات خلال ثلاثة ايام والعيد ويتم الفطور تمام الساعة الخامسة
والنصف مساءا، . وللأيزديين صيام كثيرة منها:-
(3)ايام شيشمس.
(1) خودان .
(3) خدلياس
(40) اربعينية الصيف
(40) اربعينية الشتاء
(3) باتزمي
(3) الوبكر
( 3) ايزي.
مراسيم العيد:-
يصادف العيد يوم 16 / 12 من هذا العام 2005
ويسمى ب (عيد ايزي).... وفي الصباح الباكر يبارك افراد العائلة انفسهم بالعيد ومن
ثم يتوجهون لتقديم التهاني والتبريكات للجيران والمعارف ويتم توزيع الحلوى بأنواعها
وتقديم الولائم في الغداء للمعيدين. تزور النسوة مقابر موتاهنوتأخذن الحلوى
والمأكولات والنقوذ ويتبادلن الخيرات فيما بينهن ثوابا لموتاهن وفي مناطق بعشيقة
يرافقهن القوالون بالدف والناي, فليبارك الله عيدكم ايا ألأيزديون ونتمنى من الباري
عز وجل ان يوفقكم جميعا ويعم السلام في جميع مناطق ألأيزدية خاصة وكوردستان عامة
لآداء هذه الطقوس على الهواء الطلق وبحرية تامة,
المصادر والمراجع:- 1) شاكر فتاح ألأيزديون والديانة ألأيزدية لسنة 1969 2) خدر
سليما وخليل جندي - ئيزدياتى- 1979-بغداد. 3)د. سامي سعيد ألأحمد- اليزيدية احوالهم
ومعتقدهم 1973 - بغداد 4) مجلة فولكورى كورد - عدد(12) نوروزسنة 2700 كوردية. 5)
خيري شنكالي - ألأيزدية ومصحف روز المقدس -2002 - السليمانية 6) عبد الرزاق الحسني
- اليزيديون في حاضره وماضيهم.