صحيفة سپياڤ الالكترونية
أهلا وسهلا بك عزيزي(ة) الزائر في صحيفة سپياڤ الالكتروني نحن نتشرف بك بتسجيل في المنتدى لتكن أحد من الاعضاء في هذا صحيفة .
أسرة التحرير



 
الرئيسيةصـحيفة سبيـافمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخولأتصل بنــــا
التصميم بواسطة : ناظم شنكالي مكتب روناهى لتصميم NAZEMSHINGALY@YAHOO.COM
المواضيع الأخيرة
» خيري شنكالي :الشرع في المجتمع ألأيزدي
السبت فبراير 15, 2014 2:11 am من طرف Admin

» قه‌ولێ قادی عه‌سكه‌ره‌
الإثنين فبراير 03, 2014 3:31 pm من طرف Admin

» خيري شنكالي : قول طاؤوس ملك
الأحد فبراير 02, 2014 7:19 am من طرف Admin

» بێ تەم و مژ
الأحد فبراير 02, 2014 7:14 am من طرف Admin

»  المرحوم عبدالمسيح كسبو (ابو حبيب)
السبت فبراير 01, 2014 7:38 am من طرف Admin

» ؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤمنىةمىلبملى
السبت فبراير 01, 2014 7:34 am من طرف Admin

» قبل أيام قليلة الماضية لفت نظرة الى هذا العنوان " زيارة الى لالش تحقق حلمآ لبرلمان أيزدي من ياروسلافل " بير خدر أري
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:23 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟ بير خدر أري .
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:11 am من طرف Admin

» أبيار الموصل أم شيوخ وحراق الموصل.؟
الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:10 am من طرف Admin

» ■ ■~~(( أسـ القلوب ـيـر))~~
الخميس أكتوبر 27, 2011 12:08 am من طرف Admin

» كيف يتم مراقبة موبايلك
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:57 pm من طرف Admin

» في مدينة السليمانية هندي يقتل ايزديا طعنا بالسكين : خيري شنكالي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:14 pm من طرف Admin

» العثور على جثة مواطن ايزدي في خورمال
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:05 pm من طرف Admin

» أربعة طرق لوقف البرد والانفلونزا
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:28 am من طرف Admin

» " الحكومة أقليم كوردستان تتبرع بمليون دولار لمساعدة متضرري زلزال " وان
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:01 am من طرف Admin

مواقعنا الايزدية أهلا وسهلا بكم

_blank
/

</a
</a
target=_blank>


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
أدعم صفحتنا على فيس بوك

شاطر | 
 

 حقيقة إنتساب الشيخ عدي بن مسافر الشامي ……………. محمود ابو ازاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس ذكر عدد المساهمات : 112
366
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : www.spyav.alafdal.net

مُساهمةموضوع: حقيقة إنتساب الشيخ عدي بن مسافر الشامي ……………. محمود ابو ازاد   الإثنين أغسطس 29, 2011 1:46 am

حقيقة إنتساب الشيخ عدي بن مسافر الشامي ……………. محمود ابو ازاد


كتبها admin بتاريخ مارس 4, 2011


ناشدنا
في موضوع سابق بان تكون شبكة الانترنيت منبرا للايزيدية وتكون حرة نظيفة
والذي يتابع المواقع الايزيدية من على شبكات الانترنيت وبهذه الفتره بالذات
سيجد بين السطور لغة غريبة لاسابقة لنا بها وهي فعلا غريبة عن
اخلاقنا ومبادئنا منها الضارة و الجارحة وكلمات نفاق وتملق بينها فتفرق
صفوفنا بدلا من ان توحدها ولاتخدمنا وانما تخدم اعدائنا…. ومااكثرهم
اعدائنا !! ثم انها تدنس اقلامنا التي ناضلنا من اجلها بالغالي والنفيس
والتي نحتاجها حرة طاهرة لكي تكون شموعا تنير لنا دروبنا فتدافع عنا
ونستعين بها لاظهار الحق وكشف الباطل , القلم عندنا مقدس والمقدس يطهر
ولايدنس حقة علينا ان لانستخدمه سوى للحق والمعرفة والدفاع عن وجودنا ونحن
اخر عنقود من المظلومين والمضطهدين الذين نجوا من مئات المعارك ذات التطهير
العرقي ونقول كفانا تشهيرا لبعضنا البعض وكفانا نفاقا وتملقا وكفانا
تشهيرا برموزنا المقدسة من امثال الشيخ عدي قدس الله سره . من الطبيعي ان
نجد الكتاب واصحاب الراي يختلفون حول جملة امور فلكل منهم معلوماته وثقافته
واراءه ولكن الحكمة تقتضي ان يتحلى الجميع بالقيم والاخلاق والامانة
العلمية حتى مع الذين يخالفونهم الراي ولايجوز لاحد ان يرمي التهم هكذا
جذافاَ مهما كان السبب خاصة اذا كان من باب النفاق والتلمق لهذا او ذاك او
من باب المزاج والتعصب , شبكة الانترنيت منبر مشاع للجميع ولمن يملك
معلومات قليلة ومن يملك معلومات متوسطة ولمن يملك معلومات كثيرة فكل واحد
يقدم مافي جعبته ولكن الحكمة تقتضي الاقتداء باصحاب المعلومات الوفيرة من
ذوي الاراء السديدة والمدعومة بالادلة والبراهين وخلافا لهذه القاعدة نجد
البعض من رواد شبكات الانترنيت ينزعجون من الحقائق فيحرفوها سواء اكان من
باب المزاج او التعصب او الجهل والتخلف او من باب النفاق والتملق وكل شئ
خارج هذا الاطار بالنسبة لهم مرفوض وليس هذا فقط بل نراهم يقفون ضد المعارض
بمنظور عدائي ومثل هذا المنطق دخيل علينا حتى ان فترة الثمانينات من القرن
العشرين لم نكن نتوقع انه سياتي البعض من الايزيدية ممن برزوا على ساحة
الاحداث التي نشاهدها اليوم فيقحمون ولي الله عدي بن مسافر الشامي في دائرة
المزايدات القومية والدينية ويشككوا بوجوده بين الايزيدية وقد مضى على
انتقاله الى جوار ربه اكثر من تسعة قرون وقد ورثنا عنه عشرات الاقوال
والقصائد الدينية بعضها يصفه بما لم يصف به انسان اخر ولهؤلاء اراء مختلفة
فالبعض يدعي بان الشيخ عدي عربي اموي لجأ الى ا لايزيدية لنشر دعوة بني
امية بينهم لكسب تاييدهم من اجل احياء امجاد بني امية ويحققوا طموحاتهم في
اعادة دولتهم التي فقدوها على ايادي العباسيين ومنهم يتهموا الشيخ عدي بانه
قصد الايزيدية لينشر بينهم الدعوة الاسلامية فيحققوا ماعجز عنه الفاتحون
طوال قرون مضت ومنهم من يخجلوا من عروبة الشيخ عدي من باب التملق للكرد
المستسلمين الذين يتفاخرون علنا في حبهم الى النبي العربي والذين يكررون
عبارة ( يامحمد العربي ) عشرات المرات في اليوم الواحد وبعضهم يدعي بان
الشيخ عدي هرب من بلاد الشام خوفا من العباسيين ولجا الى الايزيدية
الموالين لبني امية والبعض يجعلوه كرديا بالادلة والبراهين التي لاتقنع حتى
البسطاء من الناس …..ونحن نقول للذين يدعون بان الشيخ عدي ظهر للايزيدية
لينشر بينهم الديانة الاسلامية انهم يشعرون بالنقص لقلة معلوماتهم عن
الديانة الايزيدية وعدم معرفة شخصية الشيخ عدي ودوره الايجابي على عموم
الساحة الايزيدية الدينية والتراثية فهو باني هيكل الديانه وهو مصدر
اللاهوت الذي حافظ على اصول الديانة الايزيدية فلا ايزيدية من دون ديانه
التي هندسها الشيخ عدي ولاكردية من دون الايزيدية الصامدين ومانجده من
كردية في ظل الاسلام يشابه الذين يحملون هوية من دون عنوان والمطلع على
تاريخ الشيخ عدي بن مسافر يعرف انه غادر بلاد الشام الى مدينة بغداد في وضح
النهار وفي بغداد درس الكثير من علوم التصوف على ايدي كبار المتصوفين
وتعرف على مشاهير علماء التصوف فبعضهم امتدحوه واشادوا به وبعضهم انتقدوه
من امثال المتصوفين المحسوبين على الشيعة بسبب افكاره الدينية ذات الصلة
بافكار الديانة الايزيدية وهذا يدل على ان الشيخ عدي لم يكن بعيدا عن انظار
العباسيين ,,, حول هذا الموضوع حدثني (كوجك الياس ) وهو من سكنة قرية
بحزاني التي تبعد 5 كم عن الموصل والحديث طريف وقد جاء فيه ……. بان احد
الخلفاء العباسيين ارسل وزيره في طلب الشيخ عدي الذي كان حين ذاك في الشام
ولدى وصول الشيخ عدي الى ديوان الخليفة طلب منه الخليفة العباسي ان يريه
بعض الكرامات وعندما اظهر الشيخ عدي بعض من كراماته التي نالت اعجاب
الخليفة ومن كان حينهافي الديوان جالسا بعد ذلك طلب الشيخ عدي من الخليفة
ان يستاذن له بمغادرة بغداد غادر بعد ان اذن له الخليفة بالذهاب فتوجه الى
الموصل ثم وادي لالش الذي يقع شمال الموصل مابين 55 , 56 كم . لايذكر اي
مصدر بان الشيخ عدي دخل وادي لالش خفية او بالقوة او بمساعدة الدولة او اي
طرف اخر بينما المصادر الدينية الايزيدية تؤكد على ان الشيخ عدي بن مسافر
كان على موعدا مع بعض رجال الديانة الايزيدية من المنطقة وهم ايضا كانوا
يعلمون بقدومه وكانوا على موعدا معه وعندما جاء الشيخ عدي استقبلوه بحفاوه
تليق به واستقبله كلا على طريقته وحسب الموعد المقرر , لو ان الشيخ عدي
حاول مفاتحة الايزيدية حول الاسلام لرفضوه وقاوموه ولوجدنا اثار ذلك في
المصادر الدينية التي نقلت لنا بعض الحوادث التاريخية المهمة ثم ان مقاومة
شيخ اعزل ( شيخ عدي ) ليست اصعب من مقاومة الفتوحات التي وصلت المشرق
والمغرب والمسافة بين الايزيدية وعاصمة المسلمين ليست بعيدة وعلى هذا البعد
لم ينجوا احد من الاستسلام حتى اليهود والمسيحية لم ينجوا من الاسلام فهذه
الحقائق وحدها كافية لدحض اراء هؤلاء الذين اساءوا الى الشيخ عدي بن مسافر
الشامي . لم يكن مجئ الشيخ عدي الى وادي لالش مجرد صدفة فالوادي يقع وسط
مئات القرى الايزيدية وحتى في مدينة الموصل كان يسكنها البعض من عشائر
الايزيدية مثل عشيرة الحراقية الداسنية الذين كانوا يسكنون محلة باب العراق
وهي احدى ابواب سور مدينة الموصل الذي كان يطل على جهة العراق ( جنوب
بغداد ) , معنى هذا ان تسمية العراق لم يشمل وادي الرافدين كله وهذا الشئ
معروف لدى المؤرخين والباحثين وليس بدعة من عندي والفترة الزمنية التقريبية
التي ظهر الشيخ عدي في وادي لالش هي مابين 478 ه و 558 ه وفي هذه الفترة
كانت القرى من وادي لالش حتى الموصل ايزيدية بما فيها القرى التي يسكنها
الشبك الذين جاء بهم نادر شاه لكي يفتحوا مدينة الموصل والذي حاصرها اكثر
من سنة فتراجع ( نادر شاه ) بعد ان فشل باقتحام المدينة وبعد ان احتل القرى
الايزيدية وقتل الكثير واسلم الكثير منهم وهرب البقية الى مناطق ايزيدية
اخرى امنة واسكن نادر شاه مرتزقته الكرد الحسينيين ( الشبك ) في جميع تلك
القرى الايزيدية ولازالت بعض اسماء تلك القرى الايزيدية لم تتغير وبعضها
تغيرت فيما بعد . علمت ان القرى الايزيدية التي كانت تقع جهة الساحل الايسر
من دجلة شمال مدينة الموصل حتى سلسلة جبل مقلوب وسلسلة جبل بعشيقة ونوران
كانت تسمة ( طاشي ) ولازال الايزيدية في مناطق الشيخان يسمون السكان في
مناطق بحزاني وبعشيقة (طاشي ) بالرغم من انهم كرد ايزيدية هاجروا اليها
حديثا من مناطق الشيخان وكما يبدو فان تسمية طاشي جائتهم من تسمية المنطقة
التي تسمى طاشي والتسمية اطلقها الميديون والفرس على العرب الذين كانوا شبة
عراة ومعنى كلمة طاشي او تازي ( العاري ) وكما يقول المثل شهد شاهد من
اهلها ففي ذات يوم كنت اقود سيارتي متوجها الى بعشيقة وبحزاني وعند مفرق
عين سفني استوقفني جندي فحملته الى مفرق الموصل بعشيقة واثناء السير سالته
من اي منطقة انت قال انا من منطقة طاشي … قلت له انت من بعشيقة او بحزاني
فبالنسبة لي لاتوجد منطقة بأسم طاشي غير بعشيقة اوبحزاني لكن الجندي فاجئني
بقوله انا لست من بعشيقة او من بحزاني استغربت اكثر وقلت له اي طاشي تقصد
قال انا من منطقة طاشي قلت له اين تقع هذه المنطقة … قال القرى التي تحيط
بمدينة نمرو التاريخية تسمى طاشي فادركت هنا ان التسمية ذات علاقة
بالاراميين الذين كانوا يسكنون منطقة نمرود وبعشيقة وبحزاني في زمن الدولة
الاشورية قبل الميلاد بمئات السنوات وكان الاراميون قبائل بدو لاتختلف
طبائعهم عن طبائع بدو العرب وكانوا مثلهم عراة اي مثلهم طاشي وكانت القرى
الايزيدية تمتد من وادي لالش شرقا بما فيها ( نافكـُر ) وعشائر السبعة بما
فيها ( برده رش ) مقر بيرانية المتصوفة الشهيرة ( بيرا فات ) التي تحاك
حولها الخرافات ويتخبط ازاءها الباحثون والكتبة الايزيديةوهي ابنة البير
محمودالذي كان يسكن منطقة ( نسره وربيتكي ) وهي مريده للشيخ ( اري ره ش )
المعروف ( بشيخالي شمسه ) وهو ابن الشيخ شمس الدين العدوي والذي توفي قبل
ان يتزوج اي لم تكن له ذريه لذلك اصبحت ذرية بيرافات من دون شيوخ رسميين
فيضعون ( ذرية بيرافات ) الرسوم المستحقة عليهم على عتبة مزار الشيخالي
شمسة وقد مضى على وفاة بيرافات اكثر من 850 سنه ولازالوا الى حد اليوم
لايتجاوز عددهم عن اسرة واحدة وهذه الاسرة تسكن اليوم عين سفني وهي اسر (ة
بير علي داي دلالي ) وله ثلاثة اولاد واحد منهم يسكن عين سفني واثنان يسكنا
سنجار وانا شاهدت بير علي بنفسي وشاهدت امه ( داي دلالي ) . للمزيد من
المعلومات عن الايزيدية وعددهم نستعرض احصائية تقديرية عن تواجد قرى
الايزيدية في كردستان كان اقليم كردستان الخاص بالكرد ذو اللهجة
البادينانية عبارة عن هكار كبرى وداسن كبرى وكان الهكار يمتد جنوبا من
سلسلة جبال ( كيلازه ر) ومن جهة الشمال يحدها سلسة جبال ارارات ومن جهة
الغرب يحدها البحر الابيض المتوسط وشمال سوريا ومن جهة الشرق يحدها المثلث
التركي الايراني الكردستاني والزاب الاعلى وكانت نسبة الايزيدية فيها في
وقت ظهور الشيخ عدي يتجاوز ال60 % من الكرد المستسلمين والاشوريين اما
اقليم داسن الكبير فكان يحدة شمالا سلسة جبال ( كيلاز ه ر ) ويحدة من
الجنوب سلسة جبال حمرين وجبال سنجار ومن الشرق يحده الزاب الاعلى وايران
ومن المغرب تحدة سوريا وكانت نسبة الايزيدية فيه يتجاوز ال 70 % والبقية
كرد مستسلمين واشوريين وكلدان والى زمناً ليس ببعيد كانت منطقة هكار تحتفظ
بمزيج سكاني يتكون من الايزيدية والاشورية والكرد المستسلمين فمثل هذا
الخليط كان موجودا حتى منتصف القرن التاسع عشر للميلاد وهناك اسره من(
ابيار خانه ايزيد ) هاجرت من هكار في تلك الفترة الى الشيخان ولازالوا
يحتفظون بلقبهم المعروف ( بيري خاني ) ولايتجاوز عدد اسرهم اليوم الخمسة
اسر وهناك بعض الاسر هاجرت من منطقة هكار ويسكنون عيني سفني وبيرستك
وبعشيقة ومناطق اخرى نذكر منهم اسرة المجيور الذين يسكنون عين سفني وبيت
حجي لاسو وبيت سمو اغا وكانت نسبة الايزيدية في اقليم سوران في فترة ظهور
الشيخ عدي تتجاوز ال 50 % ولدي فلم وثائقي جاء فيه بان السكان من منطقة
شقلاوه كانوا من الايزيدية وكانوا يلقبون ب ( جما ره شي ) اي الاراضي
السوداء وكان سكان ( بي طاس وحرير ) من الايزيدية وكانوا يلقبون ب ( جما زه
ري ) اي اصحاب الارض الصفراء وهم اتباع الامير الايزيدي (هسلممان ) وكان
مقر امارته في ( بي طاس ) وهي مازالت عامرة وفي فترة مقاربة لعام 68 هجرية
خطف بعض الكرد المستسلمين فتاة ايزيدية من منطقة شقلاوة فهب الايزيدية
الساكنين في المنطقة لنجدتها واستطاعوا انقاذها وقتلوا المعتدين جميعا وهذا
العمل اثار مشاعر الكرد المستسلمين في منطقة سوران وبادينان فاعلنوا
الجهاد وهجموا على ايزيدية اربيل وصلاح الدين وشقلاوة وحرير وبيطاس والقرى
الايزيدية القريبة من هذه المنطقة فقتلت اعدادا كبيرة من الايزيدية واستسلم
المئات وفر البقاون الى القرى المحيطة في الزاب الاسفل ومناطق الداسنية
خارج محيط ( كلك الداسنية ) الذي يسمى ب ( كلك ياسين اغا ) وهذا الاغا كان
ايزيدي واستسلم وكان يسمى قبل ذلك هذا الكلك بأسم ( عبد العزيز اغا ) وهو
اقارب خدر اغا الجد الاعلى لعائلة ( خدر مهمدا ) الذي يسكنون الشيخان وفيما
بعد اسس الكرد الحسينيون امارة في شقلاوة وبرز منهم المدعو ( شاه قولي )
وعرف هذا البيت ببيت ( بير بوتار ) وهم اجداد الامير الراوندوزي ( كور
باشا) الامير الاعور وتجدد القتال بين امراء الايزيدية و اسرة بير بوتار )
في عهد (حسين بك الداسني) والي اربيل واسرة بير بوتار في عام 1534 ميلادية
قتل منهم حسين بك الداسني الكثير فارسل الصفويون البابانيون لمقاتلة
الايزيدية في اربيل وفي النهاية اندحر الايزيديون وهزم حسين بك الى قرى
الزاب الاسفل ثم قتل على يد الترك ولهذا حدث وحديث ولااظن انه كانت نسبة
الايزيدية في كردستان تركيا اقل من 50 % مقارنة الى الكرد المستسلمين وكانت
المدن الكردستانية بيد امراء الكرد المحليين سواء كانوا من الايزيدية او
الكرد المستسلمين وفي زمن الشيخ عدي الثاني كان للايزيدية ( سبع طواويس
عاملة ) تتجول بين الايزيدية في عموم كردستان وكان طاووس سوريا يعمل حتى
الستينات من القرن العشرين للميلاد والان لانجد سوى طاووسين يعملان احدهما
خاص بالمركة والاخر في سنجار واحيلت البقية للتقاعد والغالبية منها ناقصة
فمنها بدون قاعدة اي ( راس فقط ) وبعض الرؤوس والقواعد مخبئة في معبد لالش
لايعرف بها سوى الامير وبعض رجال الدين ولدى بيت بيشمام ( ال فقيرا ) في
سنجار طاووس كامل ولدى بيت البسميرية في مجمع باوان ( راس طاووس فقط ) ولدى
الدنادية قاعدة طاووس يطلقون عليها ( جراي بو قتيرا ) اي ( سراج بو قتير )
اصل الكلمة معناه ( سراج بو قنتار ) وهي باختصار قصة رجل دين يلقب بفقير
….. وكان لكل طاووس فقير تسند الية قافلة التي تنقل الخيرات من دائرة
الطاووس الذي يعمل خارج المركة الى وادي لالش وكان يسلم الطاووس الى هذا
الفقير الذي يشرف على القنتار اي على ( القافلة ) لاجل تعميده في وادي لالش
وفي كل سنة كان يرسل تمثال الطاووس لوادي لالش للتعميد وعادة كان يرسل في
فصل الربيع والقافلة ( القنطار ) كانت تتكون من بغال عديدة مع الخدم
والحماية وكانت القافلة تحت رعاية فقير ديني متخصص اي انه (فقير قنتاري )
فقير القافلة وكان هذا الفقير يختار من قبل امير الطاووس ( الامير الفرعي )
الخاص بالمنطقة اومن قبل امير المركة ( الامير الرئيسي ) وكان للعشائر
الايزيدية رعاة ( كوجر ) وكان لهم امير طاووس وطاووس خاص بهم يبقى بينهم
على مدار السنة ويتجول الطاووس بينهم في فصل الصيف ومرة في فصل الخريف ومع
تواصل تعرض الايزيدية للمعارك والاضطهادات ومع تزايد استسلام الايزيدية بدا
يختفي امراء الطاووس ( امراء القوناغات ) التي تقع خارج نطاق مسؤولية امير
المركه واما ما وصل اليه طاووس الكوجر الذي لفت اليه نظري وحسب معلوماتي
لايهتم المجتمع الرعوي الايزيدي الكوجر بشؤون الدين مثلما يهتم المجتمع
الايزيدي الزراعي ( الكرمانجي ) بشؤون الدين فطبيعة المجتمع الكوجري
المتنقلة مع ماشيتهم من مرعى الى اخر بحثا عن (كلأ ) فهم متعلقون بماشيتهم
ولاشئ يستطيع اشغالهم عنها لكن تعلق قبيلة الدنادية الكوجرية بطاووسهم
بدرجة لايمكن للمرء تصديقها فبلغ الامر بهم الا ان يحجزوا طاووسهم مع
الفقير المسؤول ( فقيري قنتاري ) وعندما تقلص عدد الايزيدية وتوقفت جولة
الطاووس بين الكوجر والمناطق الايزيدية خارج المركه ( خارج العراق ) قرر
امير المركة المسؤول ( الرئيسي ) سحب تلك الطواويس الى ( خزينة الرحمن )
سواء في لالش او في باعذرة لكنه اصطدم بموقف قبيلة الدنادية واصرارهم على
التشبث بطاووسهم ولم يستطع الامير سحبه لان كانت قبيلة الدنادية متنقلة بين
كردستان تركيا وكردستان سوريا وكانت عرضة للاعتداءات الدولة العثمانية
والعشائر الكردية المستسلمة وكان امير المركا يخشى وقوع الطاووس بايدي
العثمانيين والكرد المستسلمين فاحتار بين اصرار الدنادية على التمسك
بطاووسهم وبين مخاوفة من وقوع الطاووس بيد المستسلمين وكاجراء احتراسي يرضي
الامير والدنادية اكتفى الامير بسحب راس تمثال الطاووس وترك للدنادية
القاعدة تحت رعاية ( فقيري قنتاري ) الذي ظل مقيما بينهم الى يومنا هذا ومع
مرور الزمن تغير اسم فقير القافلة ( فقيري قنتاري ) الى ( فقيري بو قنتاري
)ثم الى ( فقيري بو قتاري ) و لازال احفاده الى اليوم يحتفظون بالقاعدة
التي سميت ( جرايي بوقتيرا ) الى يومنا هذا
هل ياترى انتساب اجداد عدي بن مسافر لبني امية هو انتساب الموالي للوالي ام
لا !! مافعلة البوهيين والصفويين وتبعيتهم من الكرد الحسينيين يفوق على
مافعلة الفاتحون بالايزيدية فحملة (نادر شاه ) لوحدها افرغت مناطق واسعة من
الايزيدية وهي القرى التي يسكنها الشبك حاليا فقتل الكثير منهم واسلم
العديد منهم وشرد البقية الى قرى ايزيدية بعيدة عن تلك المنطقة ولازالت
اسماء بعض القرى الايزيدية باقية مثل قرية ( شمسي ) وقد غير الشبك اسماء
قرى ايزيدية عديدة خاصة تلك التي كانت تابعة للائمة الايزيدية فقد غيروا
اسم قرية ( بير هاجال ) الى قرية ( الامام فاضل ) وهي الان تسمى الفاضلية
نسبة لامام الشيعة ( فاضل ) .وقد سمعت من بعض سكان الفاضلية بان القوالين
كانوا يدخلون القرية حتى قبل نهاية القرن العشرين للميلاد وكانوا ينصبون
تمثال الطاووس على صخرة كبيرة تقع على طرف القرية تمجيدا لما كان يفعله
سكانها عندما كان من يسكنها الايزيدية ومافعله السلاجقة والاتاركة
والعثمانيون وابناءهم الكرد المستسلمون يفوق عشرات المرات على مافعله
الفاتحون بالايزيدية وكان في كركوك ايزيدية وكان شيخ ناصر الدين العدوي
اميرا دينينا فيها ومن اهم عشائرها التي ذكرها التاريخ هي عشيرة ( تريكو )
التي جاء ذكرها في اخبار (مملكة عشنونا ) اي ( مملكة كركوك ) قبل الميلاد
بحدود 700 سنة ومن جراء حملات الفرس واذنابهم من الكورد الحسينيين ذهب
الشيخ ناصر الدين العدوي الى جبل مقلوب وسكن قرية ( كوبان ) التي تقع على
سفح جبل مقلوب قبال مدينة الموصل وكانت القرية يسكنها ابناء عشيرة الدوملية
الذين كانوا ينتشرون حول جبل مقلوب وتبع الشيخ ناصر الدين بعض الايزيدية
الذين نجوا من مذابح كركوك فالبعض منهم هاجروا الى داسن السفلى وداسن
العليا وهكار وديار بكر والبعض الاخر هاجر الى سنجار ومنذ ذلك اليوم صاورا
يسمون بالشرقيين لانهم جاءوا من الشرق واليوم نجدهم في سنجار يسكنون قرية
تل بنات وقرى اخرى مثل ( جدالة ) ومنهم بيت ( الفقير جندو ) ومنهم يسكنون
الشيخان فيسمون ( بالقوبانيين ) وكذلك الترك والفرق بينهما هو ان
القوبانيون مرداء الشيخ ناصرالدين العدوي والترك مرداء الشيخ بكرالعدوي مع
العلم جميع الدوملية هم مرداء الشيخ ناصر الدين العدوي وهذا يعني بان
الدوملية بايعوا الشيخ ناصر العدوي بعد ظهوره بينهم وان الترك او الشرقيين
بايعوا الشيخ بكر العدوي بعد ان هاجروا الى ديار بكر وان الدوملية كانوا
اقوام يتكونون من عشرات الافخاذ العشائرية فقد استسلم الاكثرية منهم ولم
يبقى منهم سوى بعض الاسر الذين يسكنون مجمع ( باوان ) الذي يقع بالقرب من
عين سفني وبعض الاسر من القوالين الذين يسكنون بعشيقة وبحزاني ولاينكروا
الزازة انهم افخاذ من الدوملية . وفي عهد الشيخ عدي بن مسافر انتعش
الايزيدية وزاد عددهم وتراجع العديد من المستسلمين والمتظاهرين بالاستسلام
لان هذا كان ممكنا لعدم وجود النظام الطبقي الروحاني في ذلك الوقت ويبقى
السؤال مطروحا من هو الشيخ عدي بن مسافر الثاني ؟؟؟؟؟؟؟ وماهي الدوافع التي
جعلته يغادر بلاد الشام وبغداد ويقطع مئات الكيلومترات مشيا على الاقدام
ويختار وادي لالش للاستقرار فيه مدى الحياة والوادي يقع وسط الايزيدية
الذين يرفضون الاستسلام , تتفق المصادر التاريخية التي ذكرت الشيخ عدي بن
مسافر بانه ينحدر من احدى ( السلالات الاموية فرع مروان بن الحكم ) وفي
الاونة الاخيرة اشار اليه بعض الكتاب الايزيدية بانه كردي ولاعلاقة له (
ببني امية ) ولنترك التعليق على عروبة الشيخ عدي وكرديته جانبا ولنستمع
اولا نحو منظور الديانة الايزيدية حول هوية الشيخ عدي بن مسافر فلاتهم
الديانة الايزيدية قومية الشيخ عدي بن مسافر لامن قريب ولامن بعيد لان ولي
الله الموعود بالظهور بين الايزيدية الذين كانوا بانتظار مجيئة كمخلص
ايماني يخلصهم بالايمان والتطهير من ابادة الفتوحات وشر الاشرار بدلا من
الحروب والمعارك واشارت اليه المصادر الدينية بالسر الرباني وان الله اسقاه
من كاس الاسرار فهو اذا سر من اسرار رب العالمين هبط ليرأس دولة الله
الارضية وعاصمتها لالش رئيسا لسبعة ملائكة زمنيين بشريين وهو يحمل طبيعة
لاهودية واخرة ناسوتية ولايهم من اين جاء ناسوته لانه من التراب والى
التراب يعود اما اللاهوت فهو من الله والى الله يعود والله خالق الاقوام
فهو ليس عربي ولاكردي ومن مبادئ الديانة الايزيدية ان الله يكرم من يشاء من
عباده وعلى المثل القائل ( اش عه ربي هه تا عه جه مي خودي ده ت كرامي ) اي
ان الله يكرم من يشاء من عباده سواء كان عربيا ام اعجمي واينما يظهر
المكرم بالله وبين اي قوما فان على الايزيدية التوجه اليه للولاء والتقديس
لانه نصير ايماني ينصرهم ايمانيا ولااظن انه ظهر فوق الارض افضل من الشيخ
عدي الذي يجسد لاهوت الله والذي قام بالمعجزات والكرامات التي سمعناها على
السانة المتصوفه العظام وما من شخص جاهد مثله في العبادة تعبيرا عن عشقه
اللامحدود نحو الله تعالى ولم نسمع انه تحزب لصالح احد ضد طرف اخر او انه
قاد فئة من الناس ضد فئة اخرى وحتى عن نفسه لم يدافع بالاساليب الدنيوية
وانما بالمعجزات والكرامات وفي كل محنة تواجه الايزيدية كان يلجا الشيخ عدي
الى المغارة فيعتصم بها ويواصل العبادة حتى تنقشع عن الايزيدية تلك
الغمامة وتلك المحنة وماكان ياخذ اموالا من احد ولاياكل من مال احد وكان
يعمل ومن عملة ياكل كان يلبس الصوف ( الخرقة ) ولايطلب لنفسه شيئا والدنيا
بالنسبة له هي رحلة لاهوتية تجسدية في عالم الناسوت والدنيا دار اختبار
فالناجح يعود الى الله مطهرا والفاشل يعود يعود مدنسا الى الجحيم وكان
وجودة بين الايزيدية نعمة من الله قلما انعم الله على غيرهم بمثل هذا الولي
فهو الذي كان يداوي جروح الايزيدية ويقوي ايمانهم ويساعدهم على الصمود
امام جبروت المسلمين وما الوجود الحالي للايزيدية رغم قلة عددهم الابفضل
الله وبوجود الشيخ عدي الذي حل ضيفا على الديانه الايزيدية فهو عنوان
قبلتنا الايمانية ومرشدنا الروحي وان اللسان يعجز عن وصفه فهل يعقل ان
نرفضه وهو الاب الروحي لنا ومسالة انتساب الشيخ عدي الى احدى السلالات
الاموية قد يكون صحيحا وقد لايكون ولو القينا الضوء على قومية بني امية
وقومية بني هاشم فان المصادر التاريخية تؤكد على انهم قريشيون والمصادر
نفسها تقول بان القريشيين عدنانيون يمتد نسبهم الى نبي اسماعيل بن نبي
ابراهيم الارامي وان المصادر ذاتها تعترف بان العدنانيين ليسوا عرب وانما
اصبحوا عرب اي انهم استعربوا فهم من العرب المستعربة ولو كان ال شيخ عدي
فعلا من الامويين فانه من العرب المستعربة مثلة كمثل اي كردي مستعرب وهناك
اشارات تجعلنا نشكك في استعرابية الشيخ عدي بن مسافر فلو كان مستعربا حقا
فان المصادر التاريخية اكدت ان الشيخ عدي كان يسكن بيت الفار في بعلبك من
بلاد الشام وكان يسكن في ( شوف الكردية ) اي في حي الاكراد وماذا يعني وجود
اسرة الشيخ عدي في حي الاكراد بدلا من حي العرب ؟؟؟ ثم جميع الكرد في بلاد
الشام كانوا ايزيدية فهذا يعني بان حي الاكراد في بيت الفار كان حيا
للايزيدية وقد استسلموا نتيجة لظروف قاسية لذلك هجرهم الشيخ عدي بن مسافر
الى وادي لالش تقول المصادر الايزيدية الدينية وكذلك المصادر التاريخية ان
الشيخ عدي بن مسافر كان وليا زاهدا يزاهد في العبادة وكان مرشدا دينيا
مؤثرا فاختار وادي لالش لكي يجاهد الله تعالى بالزهد والتقوى ويرشد ابناء
الايزيدية في بلاد داسن واهمية داسن هي بوجود وادي لالش فبهذا الصدد يقول
الشيخ حسن العدوي ( داسن قلب الارض ولالش قلب داسن ) وان الوقائع التاريخية
تؤكد على ان الشيخ عدي كان يعرف بلاد داسن ( كردستان ) شبرا شبرا وكان
يبحث عن الكرد الذين يقاومون الاستسلام ولولا هذا لماترك بلاد الشام وهي
تضاهي بلاد كردستان من حيث الخيرات والجمال بل بالاحرى لما ترك جبل ليلون
الموجود في بلاد الشام والمقدس عند الايزيدية والذي ياتي ذكره في بعض
الادعية الدينية مثل دعاء ليلة القدر , ومايلفت اليه الانتباه هو الطريق
الذي سلكه الى وادي لالش والاشخاص الذين وعدهم بالمجئ و الذين التقى بهم في
الطريق قبل وصوله الى وادي لالش ولااجد لهذا تفسيرا سوى ان الشيخ عدي كان
يعرف المنطقة ويعرف الطريق الذين سلكه الى وادي وكان يعرف بعض الوجهاء من
الايزيدية من امثال ( البير حجي علي ) و (البير حجي رجب ) و (بير ايسيفيا )
و ( بير جروان ) وبير ( محمد رشان ) وعلي الهكاري ويوسف الهكاري و( جعفربن
محمد بابي ) و غيرهم ويلقب الشيخ عدي بالهكاري وانا على يقين بان العديد
من المثقفين الايزيدية يجهلون اسباب هذا الانتساب ( الهكاري ) وان العديد
من العلماء والمثقفين يعتقدون بان هكارية الشيخ عدي جاءت من هكارية لالش .
ذكرنا فيما مضى ان هكار هي تسمية كردستانية تشمل اقليم كرد الكرمانجي الذي
يمتد شرقا من الزاب الاعلى من اقليم سوران حتى سواحل البحر المتوسط غربا و
من الشمال يمتد من شمال كردستان تركية وسلسة جبال طوروز ومن الجنوب يمتد من
جبال حمرين وجبل سنجار وحسكة وحلب وعفرين وبيت فار وبعلبك وسلسة جبال
مابين سوريا ولبنان ويمكننا القول بان هكار يشمل كافة مناطق اقليم الكرد
ذوي اللهجة الكرمانجية ( ميزوبوتاميا ) ومع مرور الزمن من حكم الدولة
العثمانية و تقسيم اقليم هكار بعد الحرب العالمية الاولى بين تركيا وسوريا
والعراق فبدا يختفي اسم هكار الكبرى ولم يبقى منها سوى محافظة هكار في
كردستان تركيا مركزها ( جولا مرك ) ورغم هكارية وادي لالش قديما فانه ظل
هكاريا بفضل هكارية الشيخ عدي بن مسافر الشامي ومن المصادر السريانية
الكنسية انقسمت هكار الكبرى على اساس الجفرافية السكانية بالنسبة الى كثافة
الاشوريين وغيرهم من المسيحيين مقارنة مع نسبة الداسنيين والكرد
المستسلمين وعلى هذا الاساس تم تقسيم هكار الكبرى الى 1 ) هكار مصغر الذي
يشمل لواء هكار ومركزها ( جولا مرك ) . 2) وداسن العلوي ( برواري زوري )
الذي يمتد شمالا من هكار وسلسة جبال ( كيلازه ر ) ويمتد جنوبا الى سلسة
جبال متينة . 3) وداسن السفلى ( برواري زيري ) الذي يمتد شمالا من سلسة
جبال متينة ويمتد من الجنوب الى سلسة جبال حمرين وجبل سنجار . وان الشيخ
حسن العدوي الهكاري يسمي عموم اجزاء كردستان ب ( داسن ) نسبة الى سكانها
الداسنيين فيقول (داسن قلب الارض ولالش قلب داسن ) اي ان كردستان قلب الارض
ولالش قلب كردستان . وفي ظل الفتوحات الاسلامية سمى العرب كردستان ب (
جزيرة بن عمر ) والوقائع تدل بان الشيخ عدي كان يتكلم اللغة الايزيدية
الكردية اللهجة الكرمانجية اضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://spyav.alafdal.net
 
حقيقة إنتساب الشيخ عدي بن مسافر الشامي ……………. محمود ابو ازاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة سپياڤ الالكترونية  :: شؤون الايزيدية-
انتقل الى: