Admin Admin
عدد المساهمات : 112 366 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 الموقع : www.spyav.alafdal.net
| موضوع: المرأة ألأيزدية تعسفها ومعوقات زواجها الإثنين يوليو 11, 2011 4:02 pm | |
| الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2011 16:43 | خيري شنكالي
اود ان اوضح للقراء الكرام لست بالضد من تقاليد مجتمعنا ولابد ان نطرح تلك السلبيات للعالم والبحث عن ايجاد الحلول اللازمة من خلال الحوار والتوعية
ويعتبر الكاتب والمثقف العنصر ألأكثر فعالا في كسب الرأي العام لأية ظاهرة او حدث ،ولايوجد من مجتمع من دون السلبيات وألأيجابيات. للمجتمع ألأيزدي وبصورة عامة ، معاناته النفسية وألأجتماعية والدينية والأقتصادية وحتى السياسية منها . ولكون المرأة جزء من هذا المجتمع لابد ان تأخذ نصيبها ألأكبر من المعاناة، يكمن تلك المعاناة في التشكيلة الدينية الهرمية ( الشيوخ ، ألأبيار، المريدين) والزواج المغلق في كل طبقة وتحريمها على الطبقة ألأخرى عبء لايتحمله الفرد ألأيزدي ويسبب الكثير من المشاكل الدينية وألأجتماعية القبلية وتعقيداتها لانستطيع التطرق الى البعض منها لأسباب دينية،والمرأة هي الضحية في كل ألأحوال ، هناك العشرات من العوائل والمئات من ألأفراد اصبحوا ضحايا التقاليد الدينيةلا لشيء سوى تهمة علاقة باطلة بين افراد ألأيزديين انفسهم مجرد يختلفون في الطبقة وليس في الدين مما اجبر المئات من هؤلاء الى ترك ديانتهم وطردهم من المجتمع واللجوء الى مكان آمن وبعيد عن عيون ألأيزديين ، المرأة ألأيزدية مسيرة حسب اهواء ذويها وليست مخيرة كما تريد، هناك حالات شاذة لم تحدث في المجتمعات المتقدمة سوى مجتمعنا الشرقي ، التعامل مع المرأة ككائن ادنى من الرجل من خلال التعامل اليومي للحياة عبر القرون الماضيةوتسخيرها في العمل خارج المنزل في اعمال الرزراعة والماشية...الخ. تعدد الزواج لم يحدد في الديانةوهناك من كسر الرقم القياسي الذي تزوج اثنى عشر مرة واجمع تسع نساء في آن واحد.هناك العديد من الرجال لايتناولون الطعام مع زوجاتهم على سفرة واحدة ويعتبرونه عارا لهم، كما لايسمح بعض ألأزواج تناول زوجاتهم الطعام امامهم او امام اي رجل .ليس لبعضهن الحق في ذكر اسم ازواجهن، بل تناديه باللغة الكردية (وي) اي (هو). الجهل ألأجتماعي وألأمية كاهل آخر تحمله المرأة ألأيزدية،كأتهام البنت الباكر ذات الغشاء ألأصم بحملها السفاح ، بعد تراكم دماء الطمث باحشاءها في الشهور ألأولى من البلوغ بسبب عدم وجود منفذ لخروج الدماء، مما يلجأ ذويها بقتلها سرا بالرغم من برائتها ، والنوع ألآخر هو المطاطي المفتوح وتتهم من قبل زوجها الداخل بها بأنها سبق وقد اغتصبت من قبل ألأخرين ، مما تتعرض للطلاق والفضيحة في آن واحد ومن ثم القتل ، والتي تحمل الغشاء الغضروفي ايضا تصطدم بزوجها في ليلة الزفاف ولايستطيع الدخول اليها لصلابة الغشاء مما يقلل من شأن الرجل ويحتمل ان يبقيا في هذه الحاله لعدة سنوات والقرار ألأخير للزوج اما الزواج عليها بأخرى او طلاقها ، في كل ألأحوال اصبحت العديد منهن ضحايا الطلاق وغسل العار العشائري بالرغم من برائتهن،وكان على ذويهن مراجعة الطبيب الشرعي ومعالجة الحالة قبل اصدار قرارهم المجحف. خطوبة الطفلة لحظة ولادتها، يطلب عمها او خالها بأن تكون زوجة لآبنه في المستقبل وهذا انتهاك صارخ بحق المرأة، وبعد بلوغ الفتاة ومعرفة مايدور حولها تفاجيء بوقوف ابن عمها اوا بن خالها في طريقها وعرقلة مسيرتها في اختيار الحياة الزوجية واجبار زواجها التعسفي يؤدي الى تراكم مشاكلها الزوجية وعدم الرغبة في المعاشرة. لايلتزم ألأيزديون بقرارات المجلس الروحاني ، يتم زواج 70% من النساء في شنكال بدون رضاهن، اما طمعا للمال، خاصة بين عشيرة الفقراء أو اولئلك الذين يبيعون بناتهم للخارج لايعرفون عن اصلهم وفصلهم لأهداف منها اما الحصول على المال او لعله يقوم صهره الجديد ان يلم شمل احد افراد عائلته ويصبح في قائمة ألأغنياء ولايهمه مصير ابنته، الزواج (كصة بكصة) اي زواج البنت مقابل زوجة له او لأبنه من تلك العائلة التي اصبحت ابنته كنة لها، وكذلك زواج الفتاة بألأكراه من شخص يفارقها السن او بالعكس اي زواجها من طفل ، تحمل المعانات لاتعد ولاتحصى ونهايتها اما ألأنحراف او الطلاق. في حالات ألأغتصاب والزنا التي تحدث في مجتمعنا ألأيزدي تكون المرأة هي الضحية اما القتل او الطلاق او الهروب ومن جراءها تفكك العائلة، بينما يكون الرجل الزاني حرا طليقا ، ان التقاليد البالية تحتم على ذوي المرأة في قتلها وألا يلعنهم المجتمع ويحرم التعامل او الزواج من افراد تلك العائلة في المستقبل بالرغم من وجود نص ديني في قول (شةقةسةري)بوجوب منح ألأم والبنت حق الوراثة بينما لايلتزم ألأيزديين بحقها في الوراثة وهذا ايضا انتهاك صارخ بحق ألأنسانية، مسودة قانون ألأحوال الشخصية ألأيزدية المقدمة للبرلمان الكردستاني منذ عدة سنوات لعل تخفف من المعانات وتقلل من مشاكل المرأة فيما اذا تم من مصادقتها ولكن لاامل للمرأة بعد تراكم الغبار على جزء من قضيتها .[email=%20%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20var%20prefix%20=%20%27mailto:%27;%20var%20suffix%20=%20%27%27;%20var%20attribs%20=%20%27%27;%20var%20path%20=%20%27hr%27%20+%20%27ef%27%20+%20%27=%27;%20var%20addy97396%20=%20%27Methra2002%27%20+%20%27@%27;%20addy97396%20=%20addy97396%20+%20%27yahoo%27%20+%20%27.%27%20+%20%27com%27;%20document.write%28%20%27%3Ca%20%27%20+%20path%20+%20%27%5C%27%27%20+%20prefix%20+%20addy97396%20+%20suffix%20+%20%27%5C%27%27%20+%20attribs%20+%20%27%3E%27%20%29;%20document.write%28%20addy97396%20%29;%20document.write%28%20%27%3C%5C/a%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20document.write%28%20%27%3Cspan%20style=%5C%27display:%20none;%5C%27%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%89%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%86.%20%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%AA%D8%B4%D8%BA%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%81%D8%A7%20%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%AA%20%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%AA%D9%87.%20%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20document.write%28%20%27%3C/%27%20%29;%20document.write%28%20%27span%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E] [/email] Methra2002@yahoo.com |
| |
|